التعليمات الأساسية عند ممارسة النشاط الرياضي







كتبت /ياسمين صيام

تعد التمرينات الرياضية من العوامل الأساسية لتحسين صحة الأفراد واكتساب اللياقة البدنية والوقاية من بعض الأمراض.

وتختلف الفائدة المكتسبة منها بإختلاف الممارسة ومدتها وعدد مراتها في الأسبوع. كما أن التغذية السليمة وممارسة النشاط الرياضي وجهان لعملة واحدة وهي الصحة 
كما يحذر أطباء التغذية الصحية من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل التمارين الرياضية .


أن هناك بعض الأسس الصحية لتناول الغذاء قبل ممارسة التمارين الرياضية وهي أن يحتوي الغذاء علي كمية كافية من الطاقة الحرارية لمنع الشعور بالجوع أو الإرهاق عند التمرين وأن يحتوي علي أطعمة سهلة الهضم وأن يتم تناولها قبل وقت كاف من التمارين، والإمتناع عن الأطعمة التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وتؤدي للانتفاخ،وتجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل التمارين لأنها مدرة للبول،والحرص علي تناول كمية من السوائل.

 عدم التدريب في الطقس الحار عالي الرطوبة ويستحسن إجراء التدريب في أوقات الصباح الباكر أو المساء وعدم ارتداء الملابس الثقيلة أو النايلون التي تساعد علي التعرق بدون تهوية الجسم وعدم الاعتماد علي العطش كمؤشر لاحتياج الجسم للماء فقط ويمكن وزن الجسم قبل وبعد التمارين وتناول كأسين من الماء لكل نصف كجم يفقده الجسم.

يجب تناول الوجبة قبل التمارين بوقت كاف لأنه ثبت علميا أنه إذا مارسنا الرياضة بعد تناول الوجبة الغذائية مباشرة فإن هذا يؤدي إلي استهلاك الجسم للسكريات الموجودة بالدم نتيجة زيادة هرمون الأنسولين  الذي يرتفع دائما بعد تناول الوجبة الغذائية مما يمنع استهلاك الدهون المخزنة في الجسم فلا ينقص الوزن وكذلك من الممكن حدوث الغثيان والآلام المعوية نتيجة لعسر الهضم حيث يتحول الدم من القناة الهضمية لتغذية العضلات أثناء حركتها.

وأن هناك أسس صحية أيضا للتغذية بعد التمارين وهي شرب السوائل بكثرة لتعويض الفاقد وتعويض الصوديوم بتناول أطعمة غنية بالملح مثل المخللات،وتعويض البوتاسيوم بتناول عصير البرتقال والموز .والبطاطس والبطاطا.

التركيز أيضا علي العناصر الغذائية التالية عند ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة ومستمرة
الكربوهيدرات:لإعطاء الطاقة اللازمة
البروتينات:لحماية الأنسجة وإصلاحها توجد في اللحوم والدواجن والبيض
فيتامين ب :لتحويل الكربوهيدرات
الكالسيوم:لينظم انقباض العضلات وحركتها يوجد في الألبان بصفة عامة
الحديد:لحمل الاكسجين بالدم يوجد في التفاح والعسل الأسمر والسبانخ والبانجر
السوائل : لحماية الجسم من الجفاف الماء والعصائر  (الضربة الحرارية )

شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus