الحوارات المفتوحة لتغير المناخ ... فرصة لرصد التحديات والحلول



        ا.د/ فوزي العيسوي يونس
            مركز بحوث الصحراء
 تغير المناخ والتحديات ذات الصلة يؤثر في جميع أنحاء العالم على وجه الخصوص
 طريق التنمية المستدامة لدول العالم اجمع ولكن بوتيره متفاوته
 خاصة في المناطق الهاشمية في كثير من الدول والتي تشمل
 الأنظمة الأكثر ضعفاً وضعفاً.
 فالتغيرات المناخية هي ظاهرة طبيعية
 يحدث كل عدة آلاف من السنين لكنه يزداد
 السنوات الماضية نتيجة النشاط البشري وتتجاوز تأثيرها الحدود الجغرافية لـ
 البلدان وتشكل تهديدا عالميا. الثابت
 زيادة درجات حرارة الهواء السطحي العالمية
 تم تأكيده (0.3 و 0.6 درجة مئوية) على مدار الماضي
 100 عام. مما يتسبب عادة في خلل في النظم البيئية بشكل عام علي سطح الكرة الأرضية كما ينتج عنه بعض المظاهر أو التحديات كزيادة متوسط
 درجة حرارة الغلاف الجوي وذوبان القطبين
  وفيضانات في بعض الدول وغرق لبعض الجزر واضطرابات في أنماط هطول الأمطار وكذلك الآثار السلبية
 على إنتاجية الأراضي الزراعية واحتياجات المياه
 والصحة العامة واستحداث لعديد من مسببات الأمراض الأمراض.
 وتغير المناخ يعد الآن حقيقة لايمكن اغفالها وهو حالة طارئة ومستمرة بوتيرة متزايدة وعلى مدار 28 عامًا تفاوض أعضاء إطار عمل الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ حول مستقبلنا المشترك خلال مؤتمرات الأطراف لكننا لاحظنا أن هناك مستوى غير كافٍ من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمجتمع في مختلف البلدان حول العالم في بين هذه ‏COPS. يجب أن ننضم إلى كل جهودنا لتغييرها وأن نمنح الجميع أخيرًا الفرصة للتعبير عن آرائهم! حان الوقت الآن للعمل وإنقاذ كوكبنا معًا! ولهذا السبب بدأنا منذ 3 سنوات في تنظيم حوارات مفتوحة حول تغير المناخ في بلدان مختلفة حول العالم. يتضمن المشروع سلسلة من الاجتماعات مع مختلف أصحاب المصلحة بما في ذلك كل من الحكومة وممثلي المجتمعات المتنوعة (الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية والعلماء والشباب والمجتمع المدني) حيث يمكنهم مناقشة مجموعة من الموضوعات المرتبطة بشكل أو بآخر بشكل مباشر تغير المناخ وتبادل الأفكار والتوصل إلى بعض المقترحات السياسية المحددة. يجري الحوار في بلدان ومناطق مختلفة بهدف إنتاج نتائج سياسية واجتماعية ذات صلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. تقوم الفكرة على المساواة والغرض منها هو السماح بمناقشة مفتوحة حقًا لجميع الفئات الاجتماعية دون تسلسل هرمي أو أي قيود أخرى. 
يقود المشروع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية وخاصة حركة المناخ الشبابية. يتيح ذلك للمبادرة أن تكون شاملة حقًا مدفوعة بحركات وحلول تنطلق من القاعدة وترصد التحديات وتضع الحلول من البيئة المحلية.

*** منظم الحوارات المفتوحة لتغير المناخ علي مستوي دول العالم:

يتم تنظيم هذه الفاعليات الدولية بالتنسيق وتحت مظلة مؤسسة الحوارات الدولية المفتوحة لتغير المناخ.
مؤسسة الحوارات الدولية المفتوحة
مؤسسة Open Dialogues International Foundation (www.open-dialogues.org) هي المبادر والمنسق المؤسسي لمشروع Open Dialogues حول تغير المناخ في دول عديدة حول العالم ويتم رفها لتقرير مجمع دولي يتم رفعة لمؤتمر المناخ وحدث ذلك خلال ثلاثة مؤتمرات سابقة (COP25 – COP26 – COP27) مما يتيح الفرصة للمشاركة وعرض التحديات المتعلقة بتغير المناخ علي عديد من الجهات المانحة والمهتمة بتنفيذ مشروعات تنموية متعلقة بالتنمية المستدامة والعمل المناخي.
وهي منظمة غير حكومية دولية مسجلة في جمهورية بولندا. وهي مكرسة لقيم الحوار والتعاون والتنمية المستدامة والديمقراطية والمساواة للجميع. إلى جانب تنسيق الحوارات المفتوحة حول تغير المناخ تنظم المؤسسة العديد من الأنشطة التعليمية وحملات التوعية وتدعم المبادرات الشعبية فضلاً عن المشاركة في المناصرة المحلية والوطنية والعالمية لتمثيل أصوات الفئات المهمشة.

*** أهداف الحوارات المفتوحة:
١- رفع الوعي البيئي وتعزيز التنمية المستدامة والمناخ
تشجيع الحوار. 
٢- تعزيز الاتصال والتنوع ومشاركة مختلف مجموعات أصحاب المصلحة في صنع القرار بما في ذلك من خلال المشاركة السياسية.
٣- تمكين الشباب وبناء القدرات من خلال توفير الفرص للقادة الشباب للمساهمة في المشروع الدولية والاقليمية والدولية.
٤- تحقيق نتائج بيئية واجتماعية محددة تساهم في تحقيق الطموح والأستدامة البيئية. 
٥- التعزيز والعمل على تحقيق هدف الحياد المناخي في عام ٢٠٥٠.
٦- تعزيز قيم المساواة والمشاركة العامة والعدالة المناخية والتضامن.

*** موضوعات الحوارات المفتوحة:

يتم تحديد موضوعات الحوارات المفتوحة بلإعتماد على الوضع البيئي للدولة المستضيفة للحوارات المفتوحة لتغير المناخ مثلا في بولندا ننتج أكثر من 80٪ من الكهرباء من الوقود الأحفوري للان ومسئولة عن 1.5٪ من إجمالي الإنبعاثات العالمية سنويًا لذلك ربما ينبغي أن تشمل الحوارات البولندية المفتوحة موضوع استراتيجية إزالة الكربون في بولندا. 

هذا وسيُطلب منا اقتراح الموضوعات والتحقق من صلتها بالمشروع وتغطي التحديات الفعلية ويتم اجراء هذه الحورات.

 *** أصحاب المصلحة في الحورات: 

من أجل جعل الحوارات مثمرة قدر الإمكان يمكنك تضمين ممثلين عن مجموعات هي:
أعضاء الحكومة القومية (رئيس الوزراء وزير البيئة ووزير الزراعة وغيره من الوزارات المعنية بملف العمل المناخي)
ممثلو السلطات المحلية أو الإقليمية في بلدك
ممثلو المنظمات غير الحكومية العاملة في الدول المستضيفة للحوارات 
وممثلو قطاع الأعمال الطلاب والعلماء وممثلو المجتمع الأكاديمي
تمثيل واسع لمجموعات مختلفة من المجتمع المدني بمؤسساته المختلفة وخاصة المهتمة بملف التنمية المستدامة وصولا الي ٢١٠٠. بما في ذلك النساء السكان الأصليين والفئات الأكثر ضعفاً والخبراء في المجالات التي تم تناولها في المناقشات.

وأن قرار الفريق المنظم في كل دولة هو أصحاب المصلحة الذين سيختارون شباب والفئات التي يمكن مشاركتها في الدولة ليتثني حصد الغاية الجوهرية من هذه الحورارات وخاصة القاعدة العريضة بالمجتمع وقد تكون الأكثر تهميشا في عديد من الدول.

*** الحدث الدولي والمشاركة: 

في النهاية يتم تنظيم حدث دولي قبل مؤتمر المناخ COP 28 القادم في نهاية هذا العام 2023 بدولة الإمارات العربية لمناقشة الورقة المقدمة بشأن تغير المناخ من الدول التي نظمت الحوارات المفتوحة علي أرضها. هذا ومن المحتمل أن يُعقد الاجتماع عبر الإنترنت ويسمح لفريق التنسيق بتقديم التقرير العالمي وموقف الدول من الحوارات المفتوحة. 

يجب أن يتضمن التقرير نتائج الإعلان والصعوبات التي حدثت أثناء المنظمة وتقييمك. ويتم التخطيط لربط جميع التقارير في إعلان واحد كبير والذي لن يوحد فقط شكل الحوارات المفتوحة المستقبلية بل سيكون أيضًا مظهرًا من مظاهر مطالب الشباب وأفكارهم. 

نأمل أن يكون لمثل هذا الإعلان تأثير دولي قوي على المجتمع ووسائل الإعلام وكذلك على المشاركين في مؤتمر المناخ القادم COP28 بدبي‏ وخطوة في الطريق لعديد من دول العالم لإحداث عمل فارق علي خطي التنمية المستدامة (2030 – 2050 - 2100) وأيضا كمنبر دولي يشكل تحالف لها ضاغط في قضايا العدالة المناخية ويحد من الهجرات المناخية بالمساعدة في استمرار وتبني اليات مواجهة تغير المناخ من حيث التخفيف Mitigation والتكيف Adaptation ومرونة ذلك في إحداث التنمية المستدامة Sustainable Development المشودة محليا وإقليميا ودوليا خلال العقود القادمة. 
وبذلك يتضح جليا أهمية هذه الحوارات المفتوحة لتغير المناخ ... التحديات والحلول 
“Open Dialogues on Climate Change: Challenges and Solutions”
مدير الحوارات المصرية المفتوحة لتغير المناخ
شاركه

عن Mizoohanaa

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus