تعرّف على EMS تقنية التحفيز الكهربائي للعضلات مع المدرب احمد العرابي



كتب / احمد عبدالكريم 
قال المدرب الرياضي احمد العرابي اخصائي اللياقة البدنية في مركز future fit ems )في الإمارات العربية المتحدة 
إنَّ تمارين التحفيز الكهربائي للعضلات (EMS) تتمتع بمزايا عديدة؛ إذ إنها تعمل على تدريب أكثر من مجموعة عضلية في وقت واحد. 
وأضاف الكابتن احمد العرابي أن تأثير تمارين EMS يصل إلى الطبقات العضلية العميقة، مشيرا إلى أنها تعمل على تخفيف متاعب الشد العضلي، خاصة في الظهر. 
وتساعد هذه التمارين كذلك على إنقاص الوزن بالاشتراك مع رياضات قوة التحمل (المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات الهوائية) وتمارين تقوية العضلات وتعديل النظام الغذائي.
وشدد احمد العرابي  على ضرورة ممارسة تمارين EMS بشكل صحيح؛ نظرا لأن المبالغة في ممارستها قد تُلحق ضرراً بالكتلة العضلية بالجسم، علماً بأن مدة الوحدة الرياضية تبلغ نحو 20 دقيقة.
وتعد تمارين EMS مناسبة للكبار والصغار والرياضيين وغير الرياضيين، غير أنها لا تناسب بعض الأشخاص مثل الحوامل ومرضى السكري ومرضى السرطان والأشخاص، الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب وكذلك الأشخاص، الذين يستخدمون منظم 
ضربات القلب.
وتعتمد التقنية على إرسال ومضات كهربائية لتحفيز أكثر من 80% من العضلات بجهد أقل ووقت أقصر.

وربما يجد بعض الناس صعوبة في المحافظة على نمط حياة صحي بسبب ضيق الوقت وكثرة الإلتزامات اليومية. فيلجؤون إلى إجراء عمليات جراحية أو يتبعون نمطا غذائيا صارما، ربما يكون مضرا.

وهنا يأتي دور العلم، فتقنية EMS أو التحفيز الكهربائي للعضلات، ربما توفر حلاً وسيطاً بين هذه وتلك. حيث ظهرت تقنية  EMS عام 2007 في ألمانيا.

وهي تعتمد على ومضات كهربائية تنشط خلايا عضلات الجسم ولا تتطلب سوى 20 دقيقة. وتعمل على تنشيط عضلات الجسم عبر سترة  خاصة، بها 14 أقطاب كهربائية موجهة على أجزاء العضلات الرئيسية كالصدر والبطن وأعلى وأسفل الظهر والذراعين والقدمين المؤخره .

توصل السترة  بجهاز EMS ليقوم بعدها الشخص بتمارين بسيطة و متنوعة  كل منها تركز على منطقة معينة من الجسم.

هناك برنامجان لهذه التقنية، الأول برنامج القوة ترسل فيه الومضات الكهربائية لأربع ثوان ثم تتوقف لأربع ثوان أخرى  وهكذا.. بحيث يقوم الشخص بحركات رياضية أثناء إرسال الومضات الكهربائية، وتختلف مدة الومضات باختلاف قدرة تحمل الشخص.

أما برنامج القلب والتخلص من الدهون ترسل فيه الومضات بطريقة مستمرة ومباشرة وبلا توقف. تتنوع قوة الومضات بحسب البرنامج فهي تتراوح بين إثنين إلى تسعة واط.

ويؤكد العرابي ضرورة اتبعا نظام غذائي صحي متوازن و تناول الشخص طعاماً صحيا وشرب الكثير من الماء بالتوازي مع تمارين الـ Ems.
أما عن الفرق بينها وبين التمارين العادية، فأجاب العرابي ان تقنية الـ EMS يمكنها ومن خلال اسبوع واحد، وبظرف 20 دقيقة فقط، تفعيل كل العضلات الأساسية في الجسم بأكمله، على عكس التمرين الرياضي الذي يتطلب من 4 الى 6 ساعات في الأسبوع ليبدأ الشخص" غير المتمرس رياضياً" بالعمل على عضله في كل منطقة وحدها وليبدأ بعدها بالحصول على الشكل المطلوب والوزن المثالي  وخساره الدهون
شاركه

عن Mizoohanaa

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus