بقلم / د. اسماء حمدي
هناك طرق كثيرة في التربية يقع فيها الآباء والأمهات تندرج
تحت الطرق الخاطئة او الطرق الغير سوية ف التربية وتحدث أما عن طريق جهل الوالدين لهذا الطرق..أو يتبعون الطرق الموروثة ف التربية (طرق الجدات والجدود) ولكن هذا الطرق تؤثر بالسلب ع الصحة النفسية للأبناء وعلى تكوين شخصيتهم
وف هذا المقال سيتم توضيح وتسليط الضوء على بعض هذه الطرق والأساليب الخاطئة
١-التسلط والسيطرة
٢-الحماية الزائدة
٣-الاهمال
٤-التدليل
٥-القسوة
٦-عدم الاستقرار ف المعاملة ١-التسلط أو السيطرة
وهو تحكم أو سيطرة احد الوالدين أو كلاهما على سلوكيات أبنائهم وعدم الموافقة ع رغباتهم الشخصية حتى لو كانت هذا الرغبات معقولة ...أو
إجبار أبنائهم ع عمل مهام أو أشياء يرفضها الابناء مع استخدام الحرمان أو العنف أو الضرب كوسيلة للسيطرة
أو يكون الممنوع أكثر من المسموح
ونرى ذلك ف اجبار أحد الوالدين ع ارتداء أبنائهم لملابس معينة أو أنهم يأكلون طعام معين
أو اختيار الآباء لكلية معينة أو ف تخصص معين سواء (علمى أو ادبى) وإجبارهم عليها دون النظر لقدرات ابنائهم ورغابتهم
وبذلك الأسلوب المتبع غ التربية ينشأ شخصية متوترة خائفة باستمرار ويميل للخضوع للأوامر ولا يستطيع ابداء الرأى ويميل للسلوك العدوانى كنا أنة لا يحب الآخرين
(لانة لم يتم إشباع رغبة الحرية لدية منذ الصغر )
٢-الحماية الزيادة
وهو أن أحد الوالدين أو كلاهما يقوم بعمل كل المسئوليات المطلوبة من أبنائهم والتى مفترض أن يقوم هو بها
فلا يعطياه فرصة اتخاذ القرار
أو يتيح لو الفرصة ف أخذ الخبرة
كحل الواجب المدرسى أو الرد او الدفاع عن الطفل من اعتداء ما
ويقوم الآباء بهذا الاسلوب خوفا ع أبنائهم وهذا الأسلوب الخاطئ يُنشأ شخصية ضعيفة وغير مستقر ومُعتمد ع الآخرين ..كما أنة يكون غير قادر ع تحمل المسؤولية وتتدنى مستوى الثقة بالنفس وغير واثق ف قراراتة ومحط لتقبل إلاحباط
٤-إثارة الالم النفسي
وهو اشعار الطفل انة مسئول عن اى سلوك خاطئ أو غير مرغوب فية يصدر منة
لو التقليل منة والتحقير منة
وهذا الاسلوب يبعث ف نفسة قلة الثقة ف نفسة
وكثير التردد والخوف من اصدار اى سلوك خوفا من إصدار أحكام علية
ويصبح شخصية عدوانية وانسحابية خوفا من إصدار احكام
عدم الاستقرار ف المعاملة
وهو أن أحد الوالدين يعاقب ع سلوك معين مرة ويكافئة مرة
وينتج عن ذلك شخصية ماقلب ويكبر ويتزوج فتكون علاقتى بها متذبذبة يعاملها بحنان ورفق مرة و قسوة وشدة وبدون مبرر لتصرفاتة تارة اخرى
بخيل ومتشدد اوقات وقمة الكرم والضحك والسخاء أوقات أخرى
٥- التفرقة
وفيها نجد أن يميل أحد الوالدين أو كلاهما لأحد الأبناء
ويفضل بينهم .. بسبب نوعة أو ترتيبة أو سنة فنجد ميل أحد الأبناء للإناث أكثر منة الذكور
أو بسبب ذكائة وتفوقة وهذا الأسلوب الخاطئ يبعث احساس الحقد والغيرة بين الإخوة ويخلق من ذلك الطفل المدلل شخصية أنانية و يتعود يأخذ كل شئ حتى لو ع حساب الآخر ويتعوظ أن يعرف فقط ما لو وليس ع دراية بما علية ..بمعنى اعرف ما حقوقها. ولا تعرف واجباتها
٦- الإهمال
وهو ترم الأبناء بدون رقابة سلوكية عليهم بدون استجابة من الوالدين أو إحداهما لاى سلوك صحيح يصدر من أبنائهم وفقك يعاقبون السلوك الخاطئ
وإنشغال الاب الدائم ف عملة وعدم مشاركتة ف حياة اولادة وإهمال الام لأولادها وتركهم سواء لمربية أو لأحد لاقارب
أو نبذهم أو عدم القيام بالأعمال الأساسية ك اعداد الطعام أو النظافة الشخصية لهم ومن بعد ذلك اللعب معهم
ومن هنا يفسر الأبناء هذا ع أنة نبذ وكراهية وعدم حب وتقبل
وهذا السلوك يخلق شخصية كارهة لنظام الأسرة
ويخلق شخص عدوانى ويقوم بالسرقة أو الاعتداء ع الآخرين
0 التعليقات :
إرسال تعليق