هل بدأ العد التنازلى لخطة الضم الإسرائيلية؟





متابعة /أيمن بحر 
اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني مؤشرات تثبت أن خطة الضم الإسرائيلية باتت أدنى من التنفيذ بعد الضوء الأخضر الأمريكى. وزير دفاع الكيان الغاصب الإسرائيلى بنى كانس يتحدث عن بداية الشهر القادم كموعد للتحرك كما صرح مسئولون للكيان أن حكومة نتينياهو حصلت على الضوء الأخضر من واشنطن لتنفيذ الخطة.
تواصل ملك الأردن عبد الله الثانى الذى أبلغ أعضاء فى الكونجرس أن أى إجراء أحادى للضم من جهة إسرائيل مرفوض ويقوض فرص السلام والإستقرار فى المنطقة. على إثر ذلك قامت عدة سيارات عسكرية من الكيان الغاصب الإسرائيلى إجتياح رام الله التابعة للسلطة الفلسطينية للإعتقات والتفتيش. أغلقت إسرائيل الأسلوب التفاوضى وحولته الى كوميديا سوداء.
دعوة أممية وعربية مشتركة لإسرائيل للتخلى عن خطط الضم. فى مبادرة مشتركة دعت الأمم المتحدة والجامعة العربية إسرائيل الى التخلى عن خططها بضم أجزاء من الضفة الغربية، ما قد يهدد جهود السلام وقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة فيما ترك وزير الخارجية الأمريكية القرار لإسرائيل. ستون من خبراء الأمم المتحدة يعارضون الضم لمخالفته القانون الدولى. لابد أن ينتهى صمت بعض الدول العربية.
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء (24 يونيو/حزيران) أدعو الحكومة الإسرائيلية الى التخلى عن خططها للضم. وكرر التأكيد أن الهدف يبقى تحقيق رؤية دولتين - إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة، ديموقراطية، متصلة الأراضى، ذات سيادة وقابلة للحياة - تعيشان جنباً الى جنب بسلام وأمن ضمن الحدود المعترف بها على أساس الخطوط المحددة فى عام 1967 مع القدس عاصمة للدولتين
من جهته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن الضم من شأنه "تدمير أى أفق للسلام فى المستقبل
ورأى المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الأوسط نيكولاى ملادينوف أن الضم قد يغير بشكل لا رجعة عنه طبيعة العلاقة الإسرائيلية الفلسطينية وحذر من أن الضم قد يضع حداً لربع قرن من الجهود الدولة لصالح دولة فلسطينية قابلة للحياة ويفترض أن تعلن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو إعتباراً من الأول من  تموز/يوليو إستراتيجيتها لتنفيذ الخطة الأمريكية للشرق الأوسط . وقد تتضمن ضم إسرائيل للمستوطنات الكبرى ولغور الأردن وهو سهل زراعى شاسع فى الضفة الغربية المحتلة. من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو إن الأمر يعود لإسرائيل لإتخاذ قراراتها بشأن الضفة الغربية .وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفى فى واشنطن قرارات الإسرائيليين بتوسيع سيادتهم على تلك الأراضى هى قرارات ترجع للإسرائيليين أنفسهم
شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus