أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي وكيفية تنفيذها


كتب ..دوماديوس أسكندر

هل تتراجع عن البدء في مشروع أحلامك بسبب تطور العالم من حولك وظهور منتجات وخدمات وأفكار جديدة مع مرور كل ثانية؟ وتتساءل عن كيفية النجاح والتميز بالرغم من كبر حجم التنافس؟ اكتشف معنا حل هذه المعادلة وكيفية إنشاء خطة تسويقية ناجحة لعملك عن طريق استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي.
بداية التسويق ومراحل تطوره
قديمًا كان يتم الحصول على السلع والاحتياجات عن طريق المقايضة ومع مرور الوقت وتطور الإنسان، وبدء التعامل من خلال النقود للحصول على المنتجات والبضائع. تم تسويق هذه المنتجات بواسطة الراديو والتلفاز والصحف. 
ثم ظهر الإنترنت وانتشر حول العالم وأصبحت كل التعاملات اليومية تتم عن طريق الهواتف الذكية، نتيجةً لذلك تغيرت أساليب التسويق التقليدية. وأصبح التوجه السائد هو التسويق الإلكتروني للتأقلم مع التطورات التكنولوجية ولزيادة الإيرادات وفرص النمو.
استراتيجية التسويق وأجزائها الأساسية
هي خطة تمكن من الوصول إلى أهداف متعلقة بالتسويق بطريقة معينة وقابلة للتنفيذ. بالأخذ في الاعتبار نقاط القوة ونقاط الضعف في المؤسسة وطرق تحويل نقاط الضعف وتحسينها لتيسير تحقيق هذه الأهداف.
حيث يوجد ثلاث أجزاء لأي استراتيجية:
تحديد التحدي الذي يتم مواجهته.
وضع سياسة لمواجهة التحدي.
تنفيذ الإجراءات المستهدفة لإنجاز السياسة.
مع الأخذ في الاعتبار أن الاستراتيجية ليست مجرد قائمة مهمات يجب تنفيذها، بل يجب أن تكون محددة وقابلة للتنفيذ وتوضح ما يجب فعله وما يجب الابتعاد عن القيام به.
أهمية استراتيجيات التسويق الرقمي
يعد التسويق الرقمي عنصرًا هامًا وأساسيًا لنجاح أي مؤسسة في الوقت الحالي فمن الممكن انتشار شركات صغيرة عالميًا، نتيجةً لوضع استراتيجية مناسبة للتسويق الرقمي وتنفيذها بشكل صحيح.
ولاختيار الخطة التسويقية المناسبة والاستفادة من استمرارية تواجد المستهلكين على شبكات التواصل الاجتماعي وزيادة عدد العملاء. سنتناول في هذا المقال بعض النقاط التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل نتيجة.
كيفية إنشاء استراتيجية التسويق الرقمي
يعتمد نجاح استراتيجية التسويق على بضع نقاط أهمها:
المعرفة الجيدة الدقيقة لشخصية المشتري (Persona).
تحديد الأهداف والأدوات التسويقية التي سيتم الحاجة إليها.
تقييم القنوات والأصول الرقمية وحسابات التواصل الاجتماعي المملوكة حاليًا.
تدقيق وتخطيط الحملات الإعلانية الممولة.
دراسة المنافسين.
معرفة كل ما يخص سوق العمل ومتابعة مستمرة لكل جديد.
رصد النتائج بعد تنفيذ الاستراتيجية.
بالإضافة إلى أهمية معرفة كل تفاصيل الشركة وحجمها وتاريخ المنتج أو الخدمة المقدمة، والمبلغ المالي المتاح استخدامه لتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي.
الأسئلة الشائعة
ما هي استراتيجية التسويق الرقمي؟
هي خطة لتأسيس وجود على الإنترنت بواسطة محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والإعلانات المدفوعة وغيرها من الوسائط القائمة مثل الموقع الخاص بالشركة. 
ما هو الهدف من استراتيجيات التسويق الرقمي؟
تساعد استراتيجية التسويق الرقمي القوية أعمالك على تحقيق أهدافها المحددة من خلال طرق مختارة بعناية. وذلك لزيادة الوعي حول المؤسسة وجذب عملاء جدد.
ما الفرق بين استراتيجية التسويق الرقمي وحملة التسويق الرقمي؟
غالبًا ما يتم خلط المصطلحين وعدم معرفة الفرق بينهما واستخدامهم للدلالة على نفس المعنى، ولكن هناك فرق بينهما. حيث تعد حملات التسويق الرقمي هي أحجار الأساس ومن ضمن إجراءات تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك، والتي تدفعك نحو تحقيق الهدف النهائي.
ما هي أهمية دراسة وبناء شخصية المشتري؟
لأي استراتيجية تسويقية رقمية أم لا، يجب معرفة من يتم التسويق له ثم بناء أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي على أساس شخصية المشتري. حيث تمثل شخصية المشتري عملائك المثاليين ويمكن إنشاؤها بواسطة البحث عن الجمهور المستهدف. 
كذلك من المهم أيضًا الاستناد إلى بيانات حقيقية لأن وضع افتراضات حول جمهورك يمكن أن يتسبب في تحرك استراتيجيتك التسويقية في الاتجاه الخطأ.
كيف يتم بناء شخصية المشتري؟
للحصول على صورة كاملة لشخصية المشتري (Buyer Persona) يجب أن تتضمن مجموعة البحث الخاصة بك مزيجًا من عملائك، بالإضافة إلى أشخاص خارج قاعدة بياناتك الذين يتوافقون مع جمهورك المستهدف.
ويعتمد نوع المعلومات التي يتم جمعها على حسب نوع العمل إذا ما كان B2B أو B2C، وكذلك إذا المنتج عالي أو منخفض التكلفة.
وفيما يلي بعض النقاط التي يمكن ضبطها على حسب نوعية العمل:
الموقع الجغرافي.
العمر.
النوع.
الهوايات والاهتمامات.
الأهداف والتحديات.
من خلال الجمع بين كل هذه التفاصيل ستتمكن من بناء شخصية المشتري وتكون ذات قيمة عالية لعملك.

وفي الختام يعتبر مجال التسويق الرقمي متجدد طوال الوقت لذلك يجب متابعته باستمرار لمعرفة وتطبيق كل جديد يخص استراتيجياتنا 

شاركه

عن Mizoohanaa

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus