ظاهرة تواجد ،الخدم بالبيوت اصبحت وباء المجتمعات


 


حوار صحفي مع المحامي  الكويتي / سعد دشتي،


كتابة وتوثيق دكتورة/ ياسمين مسعد


إعداد وحوار الإعلامي/ احمد عبد الكريم


والاعلامية / منن العبدالله


واجهت المجتمعات مؤخرا حالة من الضغوط سواء اجتماعيا أو اقتصاديا أو سياسيا وذلك بسبب توترات سياسية داخلية أو خارجية ادت الي نزول المرأة لسوق العمل لمواجهة متطلبات الحياة تاركة بيتها واولادها لانه أيضا الزوج يعمل من أجل المعيشة.

وبالتالي الكثير من الأسر تلجأ إلى العمالة المنزلية من أجل العناية بالمنزل وللمساعدة في تربية الأولاد في غياب الأسر ، وللاسف مع انتشار هذه الظاهرة انتشرت الكثير من الجرائم والتشكيلات العصابية وبالتالي أصبحت كالوباء الذي يجب أن نضع له حدا للتخلص من مخاطره.


حيث توجد تساؤلات كثيرة حول هذه الظاهرة وسيجاوبنا عن كل هذه التساؤلات سيادة المحامي / سعد دشتي 


اهلا وسهلا بحضرتك سيادة المستشار منور سيادتكم مجلتنا واليوم نريد التحدث مع حضرتك بخصوص ظاهرة انتشار الخدم بالبيوت وكيفية الحد والتخلص من كم هذه الجرائم المنتشرة بسبب هذه الظاهرة 


س١.  ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الحوادث بسبب انتشار ظاهرة الخدم في البيوت أو العمالة المنزلية 


فما هي اسباب أو دوافع حدوث هذه الجرائم؟


في الفترة الأخيرة ظهرت زيارات العمالة للمنازل وبالتالي زادت احتمالات وقوع الجرائم لانه بشكل نسبي كلما زادت ظاهرة معينة زادت احتمالية وقوع الجريمة .

وايضا من أهم الأسباب ( السوشيال ميديا ) لان الخدم أصبح لديهم تواصل اجتماعي مفتوح جعل بعضهم علي وعي في كيفية تفصيل جريمة كاملة بخطط محكمة وللاسف حرض بعضهم علي تشكيلهم عصابيا للسرقات وغيرها 


س٢ .  هل العمالة السائبة بدون إقامة لها دور في حدوث هذه الجرائم؟


بالتأكيد لها دور بالفعل ، وأصبح للاسف بعد ظهور الكورونا بالاخص من الصعب أن تسيطر عليها ، حيث نجد للاسف أسر كثيرة تستقبل خادمات بيوت بدون إقامة أو منتهية الإقامة  لكن مضطرين لاحتياجهم لها للاسف ادي الي الاستغلال المادي للاسر أو التشكيل العصابي عليهم .


س٣. ماهي انواع الجرائم المنتشرة بسبب هذه الظاهرة؟


ترهيب والتنقلات العمل لمكان آخر ، اووضع اشياء بالمنزل لعمل الاسحار وغيرها مثلا يوجد بعض الاثيوبيات يضعون الاسحار بماء الشرب أو الطعام لأهداف واغراض دنيئة يريدونها لمصلحتهم الشخصية 


س٤. ماهو دور القانون للحد من هذه الجرائم المنتشرة ؟


قانون الجرائم يطبق علي اي شخص ايا كانت جنسيته طالما قام بفعل الجريمة ، ويوجد ايضا قوانين تضمن حق عاملة المنزل سواء في الرواتب والحماية والضمانات مثلا ولكن للاسف في نطاق محدود مثلا لو نملك شركة  وجاء أحد الموظفين بفعل جريمة ما سيكون من الصعب التغلب علي الحل ولا يوجد سبل للسيطرة عليها .


س٥.  العمالة المنزلية حاليا تشكل خطر علي الاطفال في المنازل 

فما هي ابعاد خطورة وجودهم مع الاطفال؟


بعض الأمهات بسبب خروجها لسوق العمل فترات طويلة تجعل من الخادمات مربيات لانه بالتالي تقيم الخادمة اطول فترة ممكنة مع الاولاد أثناء غياب الأسرة فذلك بالفعل يشكل خطر علي الاطفال لان بعض الخادمات استخدمت مع هذه الاطفال الترهيب والتهديد والضرب والعنف وايضا التحرش .


حيث يجب علي كل ربة منزل إلزام خادمتها بالقيام بأعمال المنزل فقط وليس أن تقوم بدور المربية ، ويجب علي الاطفال عندما يتعرضون لاي عنف أو ترهيب من قبل الخادمة الابلاغ الفوري لوالديهما لاتخاذ معها أمور حاسمة .


س٦. كيف تتجنب هذا النوع من الجرائم أو القضاء عليها أو ردعها؟


لابد أن تقوم الدولة ببرنامج تأديبي وتحديد المسمي الوظيفي سواء ربة منزل أو مربية أو مقيمة مع مسنة أو غيرها لكل مسمي فيهم به برنامج ونظام تعامل خاص به وذلك للحد من جرائم كثيرة ظهرت في الفترة الأخيرة .


س٧. هل طريقة التعامل مع هذه الفئة لها دور في تجنب جرائمهم؟


بالتأكيد لان التعامل معهم بالتواضع واللين وشعورهم بأنهم بشر لهم حقوق وعدم التكبر عليهم له دور كبير لان انسان مثله مثلنا يشعر ويتألم ، فالمعاملة الحسنة تكسر من شوكة اي حقد أو غل أوأهداف دنيئة بداخله من الممكن أن تسوقه لأفعال شيطانية.


س٨. وفي نهاية حوارنا بما تنصح سيادة المستشار الأسر للتحجيم أو السيطرة علي هذا النوع من الجرائم؟


١- ان لا نستقبل في بيوتنا  خادمة بدون إقامة او اقامتها منتهية مهما كان احتياجنا لها


٢- في حالة استئجار خادمة من المكتب لابد من استلام وصل عليه رقم ترخيص المكتب أو اي ضمانات تثبت مصداقية المكتب وذلك تأمينا من الوقوع في بؤرة التشكيلات العصاية وغيرها .


٣- وضع كاميرات بالمنزل تأمينا وامان علي أهل المنزل


٤-التوعية بكيفية التعامل مع الخدم ووضع حد لهم كونكم فقط عاملات منزل ولسن مربيات اطفال وحجم خطورة وجودهم ان تركن بلا رقابة وكيفية التصرف في حال وقوع اى جريمة

شاركه

عن Mizoohanaa

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus