بشري حجازي تكتب / فن الماندالا






ظهر فن الماندالا فى القرن الحادى عشر فى منطقة التيبت ويعود في الأصل إلى الهند وظل ينتشر حتى وقتنا الحالى .
فن الماندالا هو عبارة عن تصاميم ورسومات غاليا ما تكون دائرية الشكل فكلمة ماندالا تعني في الأساس ( الدائرة ) وهو يعتمد على الارتكاز على نقطة فى المنتصف ثم تخرج منها كل الرسومات والأشكال الهندسية .
ويعتبر هذا الفن من الفنون التي تدعو إلى التأمل وانعكاسها على النفس كما أنه يساعد أيضا فى هدوء الأعصاب والتعبير عن المشاعر من خلال إختيار الألوان والأشكال لذلك يستخدمه علماء النفس لمعالجة بعض مرضى الفصام لأنه يساعد المريض على الاسترخاء وإعادة النظام لحياتهم .
وهناك ٣أشكال للماندالا :
الشكل الأول : مربعات متداخلة مع بعضها البعض .
الشكل الثانى : على  شكل دائري ليس له بداية ولا نهاية .
الشكل الثالث : يجمع بين الشكلين السابقين المربع والدائرة .
وفن الماندالا من من الفنون التي لا تحتاج إلى دراسة لأنه عبارة عن تكرار الأشكال والدوائر وهو من الفنون التى تساعد على التركيز .
وعند النظر إلى شكل الماندالا نجد انها رسومات معقدة وصعبة التنفيذ ولكنها فى حقيقة الأمر بسيطة ويمكن إتقانها اذا اتبعت  الخطوات الاساسية فى رسمه .
خطوات رسم شكل من أشكال الماندالا :
الخطوة الأولى : تحضير ورقة بيضاء وقلم رصاص ومسطرة وممسحة وألوان حسب الذوق الشخصى .
الخطوة الثانية : قياس ورقة الرسم ويفضل أن تكون ورقة مربعة ثم يتم تحديد المنتصف بالقلم والمسطرة ويتم رسم نقطة دائرية فى المنتصف.
الخطوة الثالثة : يتم رسم مجموعة من النقاط حول نقطة المنتصف ومضاعفتها مع مراعاة أن تكون النقط على أبعاد متساوية من نقطة المنتصف ثم يتم توصيل النقاط بالمسطرة لعمل خطوط مستقيمة .
الخطوة الرابعة : يتم توصيل النقاط ببعضها البعض بدوائر متساوية الشكل وفى هذه الخطوة يمكن استخدام البرجل لعمل دوائر ونكون انتهينا من رسم الهيكل الخارجي للماندالا .
الخطوة الخامسة : يتم ملء الهيكل برسومات صغير حسب ما يخطر على بال الرسام ويبدأ من نقطة المنتصف فى الداخل إلى الخارج .
الخطوة السادسة : التلوين بعد الانتهاء من رسم كل الفراغات بأشكال متماثلة نبدأ بتلوينها بالألوان المفضلة بشكل متكرر ومتناسق حتى يظهر الشكل النهائي للرسم جميل ومبهج .
شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus