دكتور "محمد مشالي" دكتور الانسانيه بقلم ماهيتاب ممدوح





دكتور "محمد مشالي" دكتور الانسانيه
بعد ظهوره في برنامج "قلبي اطمأن" ورفضه قبول تبرع كبير بملايين الجنيهات، وتجهيز عيادة جديدة له في أشهر شوراع طنطا على أحدث طراز وقبوله سماعة طبية قيمتها 80 جنيها التي عرضها عليه "غيث" مقدم البرنامج، اكتسح الطبيب المصري محمد مشالي الملقب ب"طبيب الغلابة"، وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عنه.. فمن هو "طبيب الغلابة"؟
ولد الدكتور محمد عبد الغفار مشالي في محافظة البحيرة في عام 1944 لأب يعمل مدرس، وانتقلوا إلى محافظة الغريبة، واستقرت الأسرة هناك.  وتخرج من كلية طب القصر العيني في القاهرة عام 1967، وتخصص في الأمراض الباطنة وأمراض الأطفال والحميات، ليعمل في عدد من المراكز والوحدات الطبية بالأرياف التابعة لوزارة الصحة المصرية في محافظات مختلفة، وفي عام 1975 افتتح عيادته الخاصة في طنطا، وتكفل برعاية أخوته وأبناء أخيه الذي توفي مبكرا وتركهم له، ولديه 3 أولاد تخرجوا جميعًا من كلية الهندسة.
عندما تم تعيين الدكتور في أحدى الوحدات الصحية بمنطقة فقيرة جائه طفل صغير مريض بمرض السكر وهو يبكى من الألم ويقول لوالدته أن تعطيه حقنة الأنسولين، فردت أم الطفل انها لو اشترت حقنة الأنسولين لن تستطيع شراء الطعام لباقى أخواته، فأشغل الطفل النار في نفسه قائلا لأمه "انا يا ماما موت نفسي عشان أوفر لأخواتي حق الأنسولين عشان ياكلوا." قام الدكتور بأحتضانه ببطانيه لاطفائه ولكن الطفل لفظ انفاسه الاخيره لذلك وهب الدكتور علمه للكشف على الفقراء.
لسنوات طويلة خصص د.مشالي قيمة للكشف في عيادته لا تزيد عن 5 جنيهات، وزادت أخيرا لتصل إلى 10 جنيهات، وكثيرا ما يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الفقراء، بل ويشتري لهم العلاج في كثير من الأحيان. وتقديرا لجهوده أطلقت محافظة الغربية اسمه على أحد الشوارع في طنطا، وذلك بعد أن طالب سكان المحافظة بتكريمه.
شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus