بيان بتوضيح بمدى خطورة دفن مرضى كورونا في المقابر المجاورة للسكان

.



بيان من الدكتور رمضان عرفة مدير عام الإدارة العامة للإعلام القليوبية ، يركد عدم وجود أضرار صحية من دفن موتى فيروس كورونا على سكان المناطق المجاورة للمقابر.

جاء ذلك على خلفية عدم تمكن مواطن بشبرا الخيمة من دفن جدتها المتوفاة جراء إصابتها بفيروس كورونا أمس الأول، بسبب رفض بعض الأهالي خوفًا من نقل العدوى الى الأماكن المجاورة للمقابر على حد تعبيرهم.

وأضاف "عرفة"، أن دفن موتى فيروس كورونا يتم طبقًا لتعليمات وزارة الصحة، مشيرًا إلى أنه عند الوفاة يتم إكمال التعامل مع حالة الوفاة بنفس إجراءات العزل (رزاز/ تلامس) كما هو متبع.





إعلام القليوبية ينشر أصناف الطعام الصحي لتقوية جهاز المناعة
وأشار إلى طريقة نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى، موضحًا أن وزارة الصحة شددت على رفع الجثة بالملاءة المحيطة بها، على أن تُنقل على تروللي قابل للتنظيف والتطهير، مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية (ماسك تنفسي عالي الكفاءة، وقفاز لاتكس نظيف يغطي العباءة عند الرسغ، وعباءة سميكة تغطى الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، ونظارة واقية، أو واقي الوجه، وغطاء الرأس، وحذاء بلاستيكي طويل الرقبة)، مع الالتزام المشدد بخلع الواقيات بطريقة صحيحة، والاهتمام التام بغسيل الأيدي عند الانتهاء من خلع الواقيات الشخصية.

استعرض البيان الخاص  بالإدارة العامة للإعلام بالقليوبية، الإجراءات الخاصة  الغسل والتكفين والدفن على النحو التالي




- القائم بتغسيل الحالة: يجب عليه ارتداء الواقيات الشخصية المناسبة مثل ماسك تنفسي عالي الكفاءة، وقفاز لاتكس نظيف يغطي العباءة من الرسغ، وعباءة سميكة تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، ونظارة واقية، أو واقي الوجه، وغطاء الرأس، وحذاء بلاستيكي، وكويل الرقبة.

- المحيطين بالحالة أثناء الغُسل: يجب أن يُمنع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم أثناء الغُسل، وفى حالة الضرورة يجب الابتعاد عن الجثة لمسافة أكثر من متر، وارتدائهم الوقيات المناسبة، مثل ماسك تنفسي عالي الكفاءة، وقفاز لاتكس نظيف يغطي العباءة من الرسغ، وعباءة سميكة تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، ونظارة واقية، أو واقي الوجه، وغطاء الرأس، وحذاء بلاستيكي، وكويل الرقبة، ويجب تغطية أجزاء الجسم التي يحدث منها إفرازات بضمادات غير منفذة.

- إجراءات نقل الجثة بعد الغُسل والتكفين بسيارة إسعاف: يتم نقل الجثة بعد الغُسل والتكفين داخل الكيس غير المنفذ للسوائل، وتوضع علية علامة خطر الإصابة بالعدوى، وتوضيح ذلك بالأوراق الرسمية، ويُراعى عدم تواجد أشخاص بالسيارة سوى أفراد الإسعاف وشخص واحد فقط من أقارب المتوفى، ويراعى أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير، مع مراعاة عدم فتحة إلا بالمدفن، وعلى جميع المتواجدين بالسيارة بجانب الجثة الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة.

- أثناء الصلاة على المتوفى: يراعى عدم فتح الصندوق لأي سبب من الأسباب، وعند الدفن يُفتح الصندوق لنقل الجثة إلى داخل المقبرة، على أن يلتزم من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية، ويُراعى تواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة المقبرة، والالتزام التام بغسيل الأيدي أو دلكها بالكحول عند توافره لكل من تعامل مع المتوفي، والالتزام بتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التى تلامست مع الجثة بدءًا من سرير المتوفى، ثلاجة حفظ الموتى، وأسطح سيارة الإسعاف، وصندوق نقل الموتى باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة كالكلور السائل بتركيز 5% لتركيز 1:9.
شاركه

عن الكاتبة الصحفية دعاء سنبل

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus