عاجل يحدث الان في العالم مفاجئة اقتصادية تعرفها لاول مرة عن كورونا




الكاتب و الاعلامي احمد بهجت .

جمهوري الغالي الحبيب في كل بقاع العالم و من الجدير بالذكر و من المعلومات التي يجب ان نعرفها ان منحني انتشار فيروس كورونا العالمي ((COV-19)) للاصابة يعمل بشكل

(( اسي )) في التزايد و احتمالات الاصابة بمعني عند وجود 10 اصابات يكون احتمالات الاصابة للاخرين ب 100 اصابة و 100 حالة اصابة تصحبها احتمالات الانتشار و الاصابة الي 1000 حالة اصابة و كذالك و بنفس الطريقة في التصاعد و بالارتفاع في منحني احتمالات الانتشار و الاصابة .

ومن الجدير بالذكر و من اخر الابحاث التي كشفة مفاجئة كبيرة عن فيروس كورونا في ايطاليا بعد تشريح جثث المواطنين المتوفين نتيجة الاصابة بالفيروس كورونا و كان اغلبهم من كبار السن ان حالة الدم تكون اكثر لزوجه مما يسبب بعض الجلطات في الرئة مما يتوجب عليه وضع المريض علي حهاز التنفس الصناعي و ان حالات كثيرة تماثلة للشفاء و تخفيف الاعراض بمجرد حصولهم علي مسيلات للدم مثل اسبرين الاطفال و بعض مذيبات الجلطة و سيلان الدم و نصح الاطباء و الباحثين الي ضرورة جعل الدم في احسن حال من السيولة و التدفق خصوصا لكبار السن و المصابين بالامراض القلبية و ارتفاع ضغط الدم مع الالتزام الصارم بالاجرائات الوقائية و التباعد الاجتماعي.

و اخيرا و بعد فبرة كبيرة من الخوف و القلق و الاخبار السيئة تتوارد لنا و الي العالم انباء سعيدة من بعض دول العالم التي استعادة عافيتها و مؤشرات ايجابية لعودة تلك الدول الي حالتها الطبيعية بعد التعافي من الوباء و فيروس (( COV- 19 )) كورونا العالمي نسبيا و رجوع الحياة لشبه طبيعتها من جديد بعد هبوط معدل و مؤشر اعداد الاصابات و ارتفاع معدل التعافي و هبوط معدل الوفيات نسبيا في هذه الدول و التي كان من بينها دولة الدنمارك - نيوزيلندا و من الجدير بالذكر و نقلا عن BBC العربية .

1- الدنمارك - نيوزلندا تتعافي و امل جديد .

في حديث لها تُعطي رئيسة وزراء نيوزيلندا بعض التفاؤل بأن بلادها تحتوي انتشار فيروس كورونا المستجد، مع حالة وفاة واحدة فقطمما يعطي الامل لشعوب الارض .

اما في الدنمارك

بمجرد ما ظهرت بضع حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في الدنمارك، فرضت الحكومة على الفور تدابير التباعد الاجتماعي، وأعلنت إغلاق المدارس والشركات وأغلقت حدودها أمام الأجانب في 14 مارس/آذار الماضي .

ويقول راسموس أروب كريستيانسين، المدير المنتدب لشركة بيسوب السياحية في كوبنهاغن، إن الخطوات التي اتخذتها الحكومة أثبتت كفاءتها بدليل أن معدلات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية انخفضت بنسبة 70 في المئة مقارنة بالعام السابق 2019.

وأسهمت الثقة المتبادلة بين الشعب والحكومة في الدنمارك واستعداد المواطنين للتضامن في وجه الأزمة، بنصيب كبير في نجاح هذه الإجراءات. وانتشرت عبارة "الواجب المدني" في الصحف وعلى مواقع التواصل الاجتماعي لحث الناس على التضحية في سبيل الصحة العامة. فلا أحد يرغب في أن يكون مسؤولا عن تعريض حياة كبار السن للخطر، لمجرد أنه لا يريد التنازل عن بعض الرفاهيات.

استجابت الدنمارك سريعا لتفشي الوباء من خلال فرض تدابير التباعد الاجتماعي

وأعلنت الحكومة الدنماركية في 14 مارس الماضي عن حزمة مساعدات مالية تتضمن تغطية بعض تكاليف رواتب العمال. ونالت بعض التدابير، مثل دفع 90 في المئة من أجور العمال الذين يتقاضون أجورهم بالساعة، و75 في المئة من رواتب العمال الذين تأثرت مصادر رزقهم بسبب الأزمة، إشادة واسعة، ووصفت بأنها نموذج يحتذى بها في "تجميد" النمو الاقتصادي حتى تهدأ العاصفة، رغم أن تكلفته ستبلغ 13 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي.

لا شك أن قدرة الدنمارك على التعافي من آثار الأزمة ستتوقف على مدى قدرة الدول الأخرى على الحفاظ على التبادل التجاري. لكن فرص الدنمارك في التعافي قد تكون أعلى من غيرها كونها استطاعت أن تتفادى بعض العواقب الخطيرة لتفشي الفيروس حتى الآن.

إذ أشار تقرير لموقع "بلومبرغ" إلى أن الدولة تخطط الآن لتخفيف القيود على حركة المواطنين بحلول عيد الفصح، في ضوء التقدم الذي أحرزته في احتواء الفيروس. وتمتلك الدنمارك قطاعا طبيا متطورا قد يعجل بعودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد قبل الدول الأخرى. و هاهي الدنمارك - نيوزلندا تتعافي بنسبة كبيرة جدا .

2- المانيا تتعافي تدريجيا و امل جديد لرجوع الحياة .

برلين، ألمانيا (CNN) بالعربية -- قال وزير الصحة الألماني ينس سبان، في تصريحات سابقه له إن بلاده شهدت بعض التطورات الإيجابية خلال الأيام القليلة الماضية، فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وإنها مستعدة لـ"العودة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية" بعد عيد الفصح إذا تم الالتزام بإجراءات التقييد الحالية خلال العطلات.

وأوضح وزير الصحة الألماني، في مؤتمر صحفي في برلين، الخميس، ''عدد الإصابات المبلغ عنها حديثًا يتناقص، نشهد زيادة أفقية مرة أخرى بدلاً من الزيادة الأسية التي شهدناها في منتصف - مارس''.

وواصل وزير الصحة، تأكيده على أن التدابير المقيدة للحياة العامة نافذة المفعول، مضيفًا أن "ألمانيا تجري حاليًا 100 ألف اختبار فيروس كورونا يوميًا"، مشيدًا بنظام الرعاية الصحية في بلاده، قائلاً إن 40% من أسرة العناية المركزة شاغرة حاليًا.

وأضاف سبان، "نريد العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية، لكننا ما زلنا بعيدين عن الحياة اليومية كما عرفناها قبل كورونا. لن يعود كل شيء إلى ما كان عليه. سنواصل العيش في هذا الوباء ومعه في ألمانيا ''.

3-الولايات المتحدة الأمريكية و امل جديد بعد تسطح منحني الصعود و توقعات بهبوط المنحني الي الاسفل في خلال الاسابيع المقبلة - بعد الوصول الي اعلي المعدلات و اكبر حصيلة للوفياة و الاصابة وفقا لشبكة و صحيفة , THEEPOCHTIMES .

و نقلا عن CNN تعد مدينة نيويورك في الوق








شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus