الاستثمار الصحى الحقيقى




بقلم/ مروة البيومى صالح

 أخصائية التغذية واعلامية


من أعظم النعم التى أنعم بها الله عزوجل على الإنسان هى نعمة الصحة. فالصحة تاج على رؤوس الإصحاء ولا يشعر بها الا من يفقدها ويعانى من الأمراض.. فكم منا عندما يصيب بنزلة برد نجد اننا كم نحن ضعفاء ولهذا يجب علينا جميعا المحافظة على صحتنا بممارسة اسلوب حياة صحى وممارسة الرياضة بعض من الوقت واتباع اسلوب غذائى صحي.. ومن هنا شعرت برغبة فى توضيح ما هى التغذية السليمة وما هى الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الغذاء الصحي، تعتبر التغذية السليمة هى الدعامة الرئيسية للصحة وعند حدوث أى نقص في التغذية فإن مقاومة الجسم للأمراض بتقل وتضعف، ده بالإضافة إلى أن التغذية المتوازنة الصحية هى اساس الوقاية لكثير من أمراض العصر مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة. 

وتعرف التغذية الصحية على أنها تناول الأغذية المتنوعة التى تزود  الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وامتلاكه الطاقه اللى بيحتاجها للشعور بصحة جيدة وتشمل هذه العناصر :١.الكربوهيدرات، ٢.الدهون،٣ البروتينات، ٤.الفيتامينات، ٥.الدهون، ٦.المعادن،.٧. الماء 

كما تحتاج كل مرحلة عمرية التركيز على انواع معينة من العناصر الغذائية والأطعمة والمشروبات ولكل جيل احتياجاته المختلفة والمتنوعة من العناصر الغذائية. 

تختلف المكونات الدقيقة للنظام الغذائي المتوازن والدقيق من فرد إلى آخر وفقا للجنس، درجة النشاط البدنى وأسلوب الحياة وغيرها من العوامل ولكن المبادئ الأساسية تبقى ثابتة.

فيه الكثير من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الغذاء الصحي التوازن وأهمها :

١.تقليل الوزن: حيث يتضمن النظام الغذائي القائم على تقليل الوزن تقليل كمية السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم وده بيكون من خلال تناول نظام غذائى غنى بالالياف الغذائية  لان هذه الألياف تلعب دور مهم جدا فى ضبط الوزن وده من خلال تنظيم الجوع وزيادة الشعور بالشبع.

٢.ضبط مرضى السكر:حيث أن تناول مريض السكر لنظام غذائى متوازن وصحى يساعد على فقدان الوزن  وتنظيم مستويات الجلوكوز فى الدم، ده بالأضافة إلى الوقاية وتأخير الأصابة بمضاعفات هذا المرض وضبط مستوى ضغط الدم والكوليسترول فى الجسم.

٣. تعزيز صحة العظام والأسنان :حيث أن  تناول نظام غذائى متوازن وكافى بالعناصر الغذائية المتمثلة فى المغنيسيوم والكالسيوم مهم لصحة العظام والأسنان ويساهم ويحافظ على صحة الأسنان وتقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

٤. تعزيز صحة الأمعاء :حيث تلعب البكتريا الموجودة في الأمعاء بشكل طبيعي على تنظيم عملية الهضم والأيض وبالتالي اتباع نظام غذائى عالى فى الدهون والسكريات والكربوهيدرات كفيل بتغير آليه هذه البكتريا مما يزيد احتمال الإصابة بالالتهابات فى الامعاء على عكس لو تناولنا نظام غذائى غنى بالألياف الغذائية والخضروات والفواكه فهو يعزز من الحركة الطبيعية للأمعاء ويقلل من خطر الأصابة بأمراض القولون وسوء الهضم وسرطان المعدة.

فى العدد القادم بإذن الله سأتناول بقية الحديث عن الفوائد الصحية

واتمنى من الجميع ان يكون لديه ثقافة المحافظة على الصحة فهى أعظم النعم فعندما تكون الصحة جيدة ويكون  أفراد الأسرة اصحاء فذلك يعود على المجتمع ومن ثم الوطن واقتصاده وصناعته وهنا تتمثل القوة الاقتصادية والصناعية والتجارية الحقيقة للوطن ويكون هذا هو الاستثمار الصحى الفعلى

🌹دمتم اصحاء 🌹

                


شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus