انطلاقه تطبيق نظام المعامل الافتراضيهVlaby ‎لأول مرة علي يد دكتورة غادة شوقي ..



كتبت ..هناء يسرى

تعد رؤية مصر 2030 نحو التحول الرقمي في جميع المجالات من أهم محاور واتجاهات الدولة في الفترة الراهنة .

وتعد  مدرسة وايز ستارز للغات Wise Stars Language School الكائنة بنطاق إدارة المنتزه التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية من اوائل المدارس القائمة بتطبيق نظام المعامل الافتراضية Vlaby كأول مدرسه مصرية تستخدم هذه التقنية.
 يأتي ذلك في ضوء رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي تدريجيا في جميع المجالات ولا سيما في مجال التعليم. وفي إطار توجهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الداعمة للتعلم الذاتي الإلكتروني واستخدام أدوات التعليم الرقمي والتعلم عن بعد في ظل جائحة COVID – 19,  قامت مديره المدرسة الدكتورة غادة شوقى والممثل القانونى المهندس أحمد عبد الرزاق بإتمام بروتوكول التعاون مع منصة Vlaby كأول منصة عربية للمعامل الافتراضية.
 وذلك لتعزيز قدرات المدرسة الرقمية، إذ تم دمجها مع منصتها الخاصة School Every Where، والتي تتيح للطلاب فرص متنوعة لإجراء التجارب المعملية في بيئة تعلم إلكترونية تحاكي معمل العلوم التقليدي داخل المدارس، بما يساعد على توفير معيار الأمان عند إجراء وتنفيذ الطلاب للتجارب المعملية، كما يتيح للطلاب إمكانية أداء التجارب من المنزل أكثر من مرة وفقا لخطوهم الذاتي وسرعة تعلمهم لتمكينهم من الوصول إلى أعلى مستويات الفهم للتجارب قدر الإمكان في بيئة تعلم رقمية امنة.
 كما تتميز المنصة بمؤثرات صوتية لإثراء معدل المحاكاة وإضفاء شعور لدى الطلاب وكأنهم في معمل حقيقي،.
بالإضافة إن منصة Vlaby مزودة بتقنية التلعيب الرقمي Gamification والتي يمكن من خلالها تحفيز الطلاب على أداء التجارب بشكل دقيق من خلال منحهم الشارات الرقمية Badges وتصنيفهم في قوائم المتصدرين Leaderboards بما يمكن الطالب لمعرفة مركزه Rank بين زملائه ومدى تطور مهاراته في إجراء التجارب رقميا في بيئة تعلم مشوقة تدفع الطلاب إلى بذل مزيد من الجهد لاكتساب المعارف والمهارات عن العلوم وتنمي دافعيتهم للإنجاز واتجاهم نحو العلوم وبيئات التعلم الرقمية على حد سواء .
جدير بالذكر أن محمد ندا المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة فلابي Vlaby حصل على عديد من الجوائز المحلية والإقليمية كما أنه المصمم التعليمي والبرمجي لتطبيق إعرف جسمك.
كما تم تصنيف منصة Vlaby ضمن قائمة أفضل ابتكارات التعليم في أفريقيا من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي عامي 2018 في السنغال و 2019 في بواتسوانا .
كذلك تم اختيارها للمشاركة في معرض الأمم المتحدة في فيينا عاصمة النمسا ضمن أفضل ابتكارات التعليم في العالم .
بالإضافة إلى فوزها بجائزة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو كأفضل تطبيق موبيل تعليمي في مجال العلوم في الوطن العربي بتونس 2017 .
وبذلك تكون مدرسة وايز ستارز للغات أول مدرسة في نطاق مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية تقوم بتدريس تجارب العلوم باستخدام تقنية المعامل الافتراضية Virtual Labs.
شاركه

عن Mizoohanaa

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus