كيف ننصر على كورونا بقلم / ابراهيم الدهش





إن ما نعانيه اليوم من أزمة وظرف طارئ ومفاجئ إثر تفشي وباء كورونا القاتل في العالم ، وخاصة في البلدان التي لا تمتلك ثقافة التعامل مع هذا الوباء وتتجاهل أبعاده الذي فتك ليس فقط بأفراد وإنما  بأسر ومجتمعات ، والسؤال الذي أود طرحه ، هل تتوقف الحياة إذا استمر هذا الوباء لسنين طوال بسبب عدم امتلاكنا خبرة التعامل والتصدي أثناء الإقبال .. الجواب وفي رأي المتواضع .
وحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية / المكتب الإقليمي لشرق المتوسط
.. كيف تحمي نفسك والآخرين من المرض ، وأعطت نصائح وإرشادات للجمهور بشأن مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)‏ ومن بين أهم التوصيات النموذجية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للجمهور من أجل الحدّ من التعرض لمجموعة من الأمراض ونقلها، بما يشمل نظافة اليدين والنظافة التنفسية وممارسات الغذاء المأمونة ..
تنظيف اليدين باستمرار وتعقيمها بالكحول وبعد ذلك غسلهما جيداً بالماء والصابون . .
وعند السعال والعطس،  احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فوراً واغسل يديك وابتعد عن ماهم حولك أثناء السعال ..
تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال أو أي مرض آخر ..
إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية مبكراً ،وحاول مراجعة الطبيب المختص للتأكد من الحالة إضافة إلى العزلة عن الأسرة يكون الأفضل والأكثر أمنا ..
عندما تزور أسواق المنتجات الحية في مناطق تشهد حالات عدوى بفيروس كورونا المستجد، تجنب اللمس المباشر للحيوانات الحية والأسطح التي تلامس تلك الحيوانات .. وخاصة الأسواق المختصة لبيع الدجاج الحي وكذلك بيع الأغنام  ( العلوة ) ..
تجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة جيداً. وينبغي التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب الخام أو أعضاء الحيوانات بعناية تامة لتفادي انتقال الملوثات من الأطعمة غير المطهوة، وفقاً لممارسات السلامة الغذائية الجيدة . ..
هذه قد تكون أبرز النقاط الواجب اتباعها أثناء الخروج في الحالات الضرورية والقصوى اي بمعنى.  لو تجنبنا الخروج واتخذنا البيوت ملاذا آمناً لنا لقطعنا شوطاً مهماً في محاربة كورونا .. ويبقى الاستعداد النفسي وعدم تجاهله خير طريقة لمحاربته والقضاء عليه

شاركه

عن احمدعبدالكريم

عالم العلم والمعرفة
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق

disqus

disqus